طريقة قياس ضغط الدم بدون جهاز

طريقة قياس ضغط الدم بدون جهاز مهمة جدا للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض. يحتاج مرضى ارتفاع ضغط الدم إلى فحص ضغط الدم بانتظام ، ولكن لا يمكن لجميع الأشخاص الذهاب إلى مقدمي الرعاية الصحية لمراقبة ضغط الدم في جميع الأوقات. من خلال هذا المقال ستتعرف على أكثر من طريقة لقياس ضغط الدم بدون جهاز.

علاقة ضغط الدم بالنبض

يوجد رقمان على شاشة مقياس ضغط الدم. يتم تحديد الرقم العلوي للضغط الانقباضي وهو أقصى ضغط يمارسه القلب أثناء النبض بينما يمثل الرقم السفلي الضغط الانبساطي وهو قيمة الضغط في الشرايين بين النبضات. إذا كان ضغط الدم أثناء الراحة 120/80 مم زئبق ، فإن ضغط النبض هو 40 ، وهو ضغط نبضي طبيعي وصحي ، وعندما يكون ضغط النبض أكثر من 40 مم زئبق ، يصبح الضغط غير طبيعي.

أنظر أيضا:

كيفية قياس ضغط الدم بدون جهاز

هناك عدة طرق لقياس ضغط الدم بدون جهاز في المنزل دون الذهاب إلى الطبيب. فيما يلي أهم هذه الطرق:

قياس الضغط اليدوي بدون جهاز

يمكن قياس ضغط الدم يدويًا دون استخدام أي جهاز باتباع الخطوات التالية:

  • تحديد مكان الشريان: أولاً ، يجب تحديد الشريان الموجود تحت الإبهام في داخل الرسغ ووضع إصبعين فيه.
  • عد دقات قلبك لمدة 15 ثانية: يجب أن تحسب عدد المرات التي تشعر فيها بنبضات قلبك في 15 ثانية ، ثم اضرب هذا الرقم في أربعة لتحصل على معدل ضربات قلبك أثناء الراحة في الدقيقة.

قياس ضغط الدم المتنقل

من الممكن قياس ضغط الدم من خلال الهاتف المحمول عن طريق تنزيل تطبيق مخصص ، ولكن في الواقع لا يعرف مدى صحة هذه البرامج وما إذا كان قياس ضغط الدم بهذه الطريقة صحيحًا أم لا ، ولا تزال طريقة قياس ضغط الدم يدويًا باقية. أكثر دقة وهناك العديد من تقنيات الهواتف الذكية التي تستخدم لقياس الضغط ، ولكن ليست جميعها موثوقة.

قس ضغط يديك على الحائط

تعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة للغاية ، حيث يجب على المريض أن يقف على الحائط ، ويضع ظهر يده على الحائط ويضغط على الحائط لمدة طويلة لمدة دقيقة تقريبًا ، ثم يجلس ويبقي يديه مسترخيتين. دون تحريكهم على الإطلاق. إذا كانت يده تتحرك وترتفع بشكل لا يمكن السيطرة عليه ، فهذا يعني أن هذا الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

بقع ضغط الدم بالموجات فوق الصوتية

التصحيح بالموجات فوق الصوتية عبارة عن مستشعر لضغط الدم صممه باحثون يستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية ويمكن ارتداؤه كرقعة جلدية مرنة. مما يلغي الحاجة إلى الجل المستخدم مع مجسات الموجات فوق الصوتية التقليدية ، يخلق التصحيح أشكالًا موجية في الأوعية الدموية حتى 4 سم تحت سطح الجلد.

كيف أعرف أنني أعاني من انخفاض في ضغط الدم دون قياسه؟

إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان ضغط الدم لديك منخفضًا ، فيجب عليك اتباع هذه الأعراض التي تحدد مدى انخفاض الضغط لديك ، وهو الشعور بالدوار أو الدوار ، وعدم وضوح الرؤية ، والشعور بالضعف ، وإذا تفاقمت الحالة ، يمكن أن يؤدي إلى الإغماء ، لأن الضغط منخفض جدًا ، وغالبًا ما تظهر الأعراض على المريض عندما يقف فجأة أو يغير وضعه.

كيف أعرف إذا كان ضغط الدم مرتفعًا جدًا؟

إذا زاد ضغط الدم لديك ، يجب أن تكون لديك أعراض ارتفاع ضغط الدم مثل الصداع الشديد ، ورعاف ، والتعب أو الارتباك ، ومشاكل في الرؤية ، وألم في الصدر ، وصعوبة في التنفس ، وعدم انتظام ضربات القلب ، ودم في البول ، وسرعة ضربات القلب التي تشعر بها في جسمك. الصدر أو العنق أو الأذنين. يشعر الناس أحيانًا أن الأعراض الأخرى مثل الدوخة والعصبية والتعرق ومشاكل النوم واحمرار الوجه وبقع الدم في العين قد لا تظهر جميعها معًا لأن هذه الأعراض تختلف باختلاف مقدار الضغط المرتفع.

أنظر أيضا:

أيهما أصح لقياس الضغط باليد اليمنى أم اليسرى؟

ينصح الأطباء باستخدام اليد اليمنى عند قياس ضغط الدم يدويًا بدون جهاز ، ولكن يمكن استخدام اليد اليسرى لقياس الضغط ، لكن استخدام اليد اليمنى يجعل عملية القياس أسهل وأسرع وبنتيجة دقيقة.

هذا يقودنا إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن طريقة قياس ضغط الدم بدون جهاز وإرفاق معلومات لك عن العلاقة بين ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وكيفية معرفة ما إذا كان ضغط الدم لديك مرتفعًا أم منخفضًا؟ وهو الحق في قياس الضغط باليد اليمنى أو اليسرى.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً