في اي فترة عاش اسحاق نيوتن

ما هي الفترة التي عاش فيها إسحاق نيوتن؟ ما هي أهم اكتشافاته؟ هناك العديد من التساؤلات حول العالم الإنجليزي نيوتن كواحد من أهم وأشهر العلماء في التاريخ. ومن هناك أردنا تقديم نبذة مختصرة عن حياة نيوتن وأهم الاكتشافات التي قام بها والتي ساهمت في العديد من التفسيرات والاختراعات العلمية.

معلومات موجزة عن نيوتن

إسحاق نيوتن إنجليزي ترك بصمته في علوم الفيزياء والرياضيات. يمتلك نيوتن العديد من الكتب التي لعبت دورًا مهمًا في العديد من الاختراعات والنظريات العلمية ، ومن أهم منشورات نيوتن كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية. يعتبر هذا الكتاب من أكثر الكتب تأثيراً في العلوم الفيزيائية وتم نشره عام 1687 م.

التحق نيوتن بمدرسة كينجز في جرانثام ثم أكمل دراسته في كلية ترينيتي ، كامبريدج. كان يعتبر طالبا عاملا. لذلك يتولى بعض الأعمال في سكنه الجامعي مقابل رسوم جامعية أقل من بقية الطلاب المسجلين في السكن الجامعي. حصل نيوتن على شهادته عام 1665.

متى عاش إسحاق نيوتن؟

عاش نيوتن بين 25 ديسمبر 1642 و 20 مارس 1727 م. كانت عائلة نيوتن تعمل في المجال الزراعي. بينما كان لدى نيوتن شغف بالقراءة وصنع الهياكل الخشبية. أمضى معظم وقته في الإنشاء والتجريب. عمل نيوتن بالعملة الدولية ثم تولى إدارة سك العملة البريطانية. كان معروفًا بتواضعه ، وقد وُصِف بأنه شارد الذهن في كثير من الأحيان خلال فترة وجوده في جامعة كامبريدج. على الرغم من الاكتشافات العديدة التي قام بها نيوتن ؛ لكنه فضل عدم نشرها بسبب الجدل العلمي الذي تعرضت له اكتشافاته والنقد الذي تعرض له مما أغضبه.

إنجازات نيوتن

كان للعالم الإنجليزي إسحاق نيوتن العديد من الاكتشافات والإنجازات في العديد من المجالات ؛ لها العديد من التفسيرات والقوانين والأدب التي ينطلق منها علماء العصور القديمة والحديثة. يعتبر نيوتن أول مخترع للتلسكوب العاكس أو ما يسمى بالتلسكوب. حيث صنع نيوتن هذا التلسكوب عام 1671 بعد الميلاد وهذا التلسكوب به مرايا لتكبير الصورة لحوالي عشرة أضعاف الحجم الطبيعي ويستخدم أيضًا مرآة تعمل كعدسة موضوعية لحل عقبة تشتت الضوء إلى ألوان. وهكذا ساهم تلسكوب نيوتن في تفسير العديد من الظواهر الفيزيائية المختلفة ، بالإضافة إلى شرح حركة النجوم والكواكب.

أحد القوانين المهمة التي اكتشفها نيوتن هو قانون الجاذبية الكونية. ينص هذا القانون على وجود قوة جذب بين جميع الأجسام ، بحيث تتناسب هذه القوة طرديًا مع كتلة الأجسام وتتناسب عكسًا مع مربع المسافة بينهما. تم شرح العديد من الظواهر والحركات على أساس قانون الجاذبية العالمية ؛ مثل حركة المدارات الإهليلجية للكواكب ، ودوران الكواكب في مداراتها حول النجوم ، ودوران الأقمار حول الكواكب. ساهم هذا القانون أيضًا في اكتشاف هيرشل للكواكب أورانوس ونبتون.

اكتشافات نيوتن

قام نيوتن بالعديد من الاكتشافات في العديد من المجالات مثل الرياضيات والميكانيكا والبصريات والفيزياء. حيث برز نيوتن كواحد من أهم وأعظم علماء الفيزياء في التاريخ كله. كان لنيوتن العديد من الاكتشافات المهمة التي كان لها دور واضح في تفسير عدد من الظواهر الطبيعية على الأرض وفي الفضاء. من بين أبرز الاكتشافات:

  • شرح عدة ظواهر. ظاهرة المد والجزر وظاهرة المبادرة المحورية وحركة المذنبات.
  • اكتشف علم العدد
  • اكتشف نظرية ذات الحدين
  • يتم اكتشاف هذا اللون من خلال تفاعل الجسم مع الضوء.
  • اكتشاف أن الأرض ليست مستديرة بل مفلطحة عند القطبين.

شاهد أيضًا:

قوانين نيوتن للحركة

كانت قوانين الحركة أحد أهم اكتشافات نيوتن خلال حياته المهنية. والتي لا تزال تُدرس في جميع العلوم الفيزيائية على مستوى المدرسة والجامعة. لكي تساهم هذه القوانين في وصف حركة الأشياء. نشر نيوتن المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية عام 1687 م. لذا فإن هذا الكتاب هو المرجع الأكثر أهمية في الفيزياء. يتضمن هذا ثلاثة قوانين للحركة ؛ والتي تنص على ما يلي:

قانون نيوتن الأول

ينص هذا القانون على أن الأجسام الثابتة تظل في حالة سكون ما لم يتم التصرف بموجبها بواسطة قوة خارجية ، بينما تظل الأجسام المتحركة في حالة حركة بنفس السرعة وفي نفس الاتجاه ما لم يتم التصرف بموجبها بواسطة قوة خارجية. يُعرف هذا القانون بالقصور الذاتي. مصطلح القصور الذاتي يعني أن الجسم يتحرك في اتجاه معين يتطلب قوة صافية تساوي قوته لإيقاف الحركة ، أو قوة صافية أكبر من قوة الجسم لتغيير اتجاه الحركة.

قانون نيوتن الثاني

تنص على أن القوة محسوبة بمعدل تغير الحركة ، وبالتالي فإن قوة الجسم هي حاصل ضرب كتلة الجسم وتسارعها ، ويتسارع الجسم في نفس اتجاه القوة.

قانون نيوتن الثالث

تقول أن لكل فعل رد فعل متساوٍ في المقدار ومعاكس في الاتجاه. يُعرف هذا القانون بقانون الفعل ورد الفعل. إنه أحد القوانين المهمة ويستخدم على نطاق واسع في حل مشاكل التوازن الصلب للكائنات.

أخيرًا ، في هذه المقالة تناولنا أحد الأسئلة الشائعة ؛ إنه “في أي عصر عاش إسحاق نيوتن؟” ​​لقد سلطنا الضوء أيضًا على أهم إنجازات واكتشافات نيوتن التي كان لها دور واضح في عالم البحث والاختراع ولا تزال واضحة حتى اليوم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً